معلومات قيمة
الثعلب الطائر حيوان عجيب مهدد بالانقراض - السبت, 23 شباط/فبراير 2013 21:57
عين الانسان كما لم تراها من قبل : - السبت, 26 كانون2/يناير 2013 23:12
معتقدات تاريخية مجنونة! - الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 22:52


أخطاء يقع فيها مستخدمو الإنترنت تعرضهم للخطر مميز

لا شك أن الشبكات الاجتماعية والمنتجات الإلكترونية وشبكة الإنترنت بوجه عام ساهمت في جعل الحياة أكثر بساطة ومتعة

ولكن هذا لا يمنع وجود الكثير من المخاطر التي قد تحدث للمستخدمين عبر هذه الشبكات سواء كان هذا نتيجة لفعل شخصي أو نتيجة لتربص بعض الأشخاص المحتالين ...

 

 دعونا نتعرف على أكثر 10 سلوكيات خاطئة يقوم بها رواد الإنترنت وتجعلهم عرضة للاحتيال والسرقة.

 

1) تبادل الكثير من المعلومات

معظم رواد الشبكات الاجتماعية وخاصة الشباب يقومون بمشاركة العديد من البيانات الشخصية، مثل الاسم والسن والوظيفة والحالة الاجتماعية والعاطفية ومكان السكن ومعلومات أخرى كثيرة يسهل الوصول إليها وقد تستخدم ضدهم دون أن يشعروا بذلك عن طريق المقرصنين المحترفين.

 

2) مواقع الشركات الموثوقة لا تقوم دائماً بحميات بياناتك

يقول السيد "Alvin Ow" مدير تكنولوجيا الاستشارات RSA لمنطقة المحيط الهادئ واليابان أن "الكثير من المستهلكين يثقون في قيام مواقع الويب التي يتعاملون معها بتأمين بياناتهم جيداً". والكثير من المواقع الإلكترونية تفعل ذلك بالطبع ولكن يجب أن تعلم أن هناك عدد ضخم من المستخدمين الآخرين تقوم الشركة بحمايتهم وهو ما قد لا يكون بنفس مستوى الحماية الذي تتوقعه, لذلك يجب الحذر دائماً وعدم مشاركة معلوماتك المهمة مع الآخرين.

 

3) النقر على الروابط التي يفترض أنها آمنة

يقوم معظم المقرصنين باستخدام روابط مزيفة وخطيرة على شبكات التواصل الاجتماعي واختصارها بطريقة لا توضح حقيقتها حتى ينخدع المستخدمين ويقومون بالدخول على تلك الروابط  وهو ما يتيح لهم سرقة البيانات أو إصابة الحاسب بفيروس خطير.

 

4) عدم تثقيف نفسك بما فيه الكفاية

وفقاً للتقرير القادم من Check Point's Ong سنغافورة، فمعظم رواد الشبكات الاجتماعية وشبكة الإنترنت بشكل عام هم أشخاص نشأوا في ظروف بسيطة مادياً وثقافياً، وهو ما يجعلهم عرضة للخداع والسرقة على الشبكة العنكبوتية حيث يكمن المحتالون والمقرصنون الأذكياء.

 

5) عدم تحديث برامج مكافحة الفيروسات

يتجاوز المستخدمين الإجراءات الأمنية في وسائل الإعلام الاجتماعية والبرامج التفاعلية ويسلكوا الطريق السهل للوصول لتلك المميزات بأبسط الطرق، دون الأخذ في الحسبان أن هذه الخطوات مهمة لحماية المستخدم في الأساس، نفس الأمر في برامج مكافحة الفيروسات الذي يحتاج للتحديث باستمرار لحماية الحاسب من أي مخاطر محتملة.

 

6) الاعتقاد بأن البرامج الخبيثة والفيروسات موسمية

السيد "باولو" المتخصص بمجال التكنولوجيا والحماية أكد أن الفيروسات والبرامج الخبيثة منتشرة على الشبكة العنكبوتية كل الأوقات وليس بشكل موسمي كما يعتقد الغالبية العظمى من المستخدمين، ويمكن أن يتم اختراق حاسبك في أي لحظة إذا لم تأخذ احتياطك.

 

7) استخدام البرامج المقرصنة

الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت يقومون باستخدام البرامج الإلكترونية المهكرة بشكل مبالغ فيه، وقد يتعرضون للخداع من خلالها فمن يقوم بسرقة مجهود غيره باستطاعته إلحاق الضرر بك أنت أيضاً دون أن تدري.

 

8) استخدام كلمة سر واحدة في مواقع الويب المختلفة

إذا كنت ممن يقومون بهذا الأمر فأنت معرض لخسارة كافة حساباتك الشخصية في أي لحظة، والأضمن استخدام كلمة سر خاصة بكل موقع على حدة حتى لا يخترق أي حساب وعن طريقه يصل المحتالون إلى باقي أنشطتك على الشبكة.

 

9) المعاملات الغير آمنة على الويب

بعض مواقع البيع والشراء الموجودة على شبكة الإنترنت هي مواقع وهمية تهدف للنصب والاستيلاء على أموال المستخدمين بطرق مختلفة، إذا كنت ممن يستخدمون الإنترنت في المعاملات المادية فاستخدم دائماً المواقع الموثوقة التي لا تفتعل أي مشكلات حتى لا تخسر نقودك.

 

10) لا داعي للاستعجال

17% من مستخدمي الشبكة العنكبوتية يشعرون بالقلق والحرص الزائد عند إجراء المعاملات المادية وهو أمر جيد قد ينقذك من الوقوع كضحية في أيدي المقرصنين، بينما يقوم 5% من المستخدمين بتبادل بياناتهم المهمة بكل سهولة وهو ما يجعلهم أكثر عرضة للنصب، لا داعي للاستعجال خذ وقتك وتأكد أولاً أنك تتعامل مع أشخاص موثوقين لا تشوبهم شائبة.

 

إقرأ 2578 مرات
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

إضغط على أعجبني وإنضم إلي صفحتنا الآن

معلومات مختلفة



اتصل معنا

معلومات

المميز من الصور ومقاطع الفيديو

Style Setting

Fonts

Layouts

Direction

Template Widths

px  %

px  %