معلومات قيمة
الثعلب الطائر حيوان عجيب مهدد بالانقراض - السبت, 23 شباط/فبراير 2013 21:57
عين الانسان كما لم تراها من قبل : - السبت, 26 كانون2/يناير 2013 23:12
معتقدات تاريخية مجنونة! - الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 22:52


معلومات ثقافية عامة عن مجزرة صبرا وشتيلا كي لا ننسي مميز

  • الإثنين, تشرين1 15 2012

 

فى مثل هذا اليوم من كل عام  تبكي القلوب العربية جميعها ذكري مجزرة صبرا وشتيلا , فبرغم  مرور  ثلاثون عاما الا ان الجرح مازال غائرا, فقد راح ضحية هذه المجزرة البشعة اكثر من 3500 مسلم وعربي من خيرة الرجال  والشيوخ المدنيين العزل من السلاح . 

 

فهذه المجزرة لم ترحم الأطفال والنساء الضعفاء الأبرياء , فكانت رمز من رموز القسوة بأبشع صورها ,  فحديثنا اليوم اعزائنا  قراء " موقع المدينة نت" يتضمن معلومات ثقافية عامة عن هذه المجزرة البشعة التى لم ترحم كبيرا ولا صغيرا, فقيامنا بسرد  حقائق و معلومات ثقافية عن مجزرة صبرا وشتيلا ما هو الا تذكرة بعدونا وافعالة بنا نحن العرب حتي  يشتد ذراع صغيرنا ليكون على استعداد فى اي وقت ان يأخذ بثأر شهدائنا . 

معلومات ثقافية عن  مذبحة صبرا وشتيلا :
مذبحة صبرا وشاتيلا هي مذبحة نفذت في مخيمي صبرا وشاتيلا لللاجئين الفلسطينيين في 16 أيلول 1982 واستمرت لمدة ثلاثة أيام على يد المجموعات الانعزالية اللبنانية المتمثلة بحزب الكتائب اللبناني وجيش لبنان الجنوبي والجيش الإسرائيلي.

 معلومات ثقافية عن عدد قتلى مجزرة صبرا وشتيلا :
عدد القتلى في المذبحة لا يعرف بوضوح وتتراوح التقديرات بين 3500 و5000 قتيل من الرجال والأطفال والنساء والشيوخ المدنيين العزل من السلاح، أغلبيتهم من الفلسطينيين ولكن من بينهم لبنانيين أيضا.

معلومات ثقافية عن احداث مجزرة صبرا وشتيلا :
كان المخيم مطوق بالكامل من قبل جيش لبنان الجنوبي و الجيش الإسرائيلي الذي كان تحت قيادة ارئيل شارون ورافائيل أيتان أما قيادة القوات المحتله فكانت تحت إمرة المدعو إيلي حبيقة المسؤول الكتائبي المتنفذ. وقامت القوات الانعزالية بالدخول إلى المخيم وبدأت بدم بارد تنفيذ المجزرة التي هزت العالم ودونما رحمة وبعيدا عن الإعلام وكانت قد استخدمت الأسلحة البيضاء وغيرها في عمليات التصفية لسكان المخيم العزل وكانت مهمة الجيش الإسرائيلي محاصرة المخيم وإنارته ليلا بالقنابل المضيئة

فقد قام الجيش الإسرائيلي و جيش لبنان الجنوبي بانزال 350 مسلح من حزب الكتائب اللبنانية, بذريعة البحث عن 1500 مقاتل فلسطيني مختبئين داخل المخيم وفي تلك الفترة كان المقاتلين الفلسطينيين خارج المخيم في جبهات القتال ولم يكن في المخيم سوى الاطفال والشيوخ والنساء وقام المسلحين الكتائبيين بقتل النساء والاطفال والشيوخ بدم بارد وقدر عدد القتلى ب 3500 قتيل وكانت معظم الجثث في شوارع المخيم ومن ثم دخلت الجرافات الإسرائيلية وقامت بجرف المخيم وهدم المنازل.

معلومات ثثقافية عن لجنة كاهن المختصة بمجزرة صبرا وشتيلا :
في 1 نوفمبر 1982 أمرت الحكومة الإسرائيلية المحكمة العليا بتشكيل لجنة تحقيق خاصة، وقرر رئيس المحكمة العليا"  إسحاق  كاهن "  أن يرأس اللجنة بنفسه، حيث سميت "لجنة كاهن". في 7 فبراير 1983 أعلنت اللجنة نتائج البحث وقررت أن وزير الدفاع الإسرائيلي أريئل شارون يحمل مسؤولية غير مباشرة عن المذبحة إذ تجاهل إمكانية وقوعها ولم يسع للحيلولة دونها. كذلك انتقدت اللجنة رئيس الوزراء مناحيم بيغن، وزير الخارجية إسحاق شامير، رئيس أركان الجيش رفائيل إيتان وقادة المخابرات، قا ئلة إنهم لم يقوموا بما يكفي للحيلولة دون المذبحة أو لإيقافها حينما بدأت. رفض "أريئيل شارون " قرار اللجنة ولكنه استقال من منصب وزير الدفاع عندما تكثفت الضغوط عليه.

 

إقرأ 1826 مرات
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
نشرت في معلومات عامة

وسائط

إضغط على أعجبني وإنضم إلي صفحتنا الآن

معلومات مختلفة



اتصل معنا

معلومات

المميز من الصور ومقاطع الفيديو

Style Setting

Fonts

Layouts

Direction

Template Widths

px  %

px  %