معلومات قيمة
الثعلب الطائر حيوان عجيب مهدد بالانقراض - السبت, 23 شباط/فبراير 2013 21:57
عين الانسان كما لم تراها من قبل : - السبت, 26 كانون2/يناير 2013 23:12
معتقدات تاريخية مجنونة! - الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 22:52


معجزة علمية. نملة تثبت أن القرآن من الله

  • الجمعة, تشرين1 05 2012

الإعجاز القرآني للعلم المعاصر ينطلق بقوة في عصرنا الحاضر نظرا لتوفر وسائل التدبر العلمي التي ساعدت كثيرا على تدبر آيات القرآن الكريم , فبات الكثير من علماء المسلمون يبحثون في هذا القرآن عملا بقول الله تعالى:" أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً" [النساء : 82] وفي خضم

 

صراع مرير يقوده اليهود والنصارى ضد الإسلام والقرآن ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم , بات من واجب كل المسلمين العناية بهذا الأمر , ومن المؤسف أن نجد عشرات المحطات التلفزيونية الفضائية توجه أنظار المسلمين الى سفاسف الأمور في ظل عالم المال الذي سيطر على النفوس الضعيفة فدفع بالبعض للتجارة في الدين وتسخيف قضاياه ومخاطبة العامة بما يمكن أن نسميهم دعاة ألتلي كليب والعياذ بالله, حيث انتشرت قنوات الشعوذة وأشباه الدعاة .

بعض علماء المسلمين ممن فتح الله عليهم بات همهم الكبير تفسير وتدبر قول الله تعالى :-"قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً" [الإسراء : 88] .

فتدبر القرآن الكريم بات ميدانه مخاطبة العقل والعلم , وقد مضت السنوات وقراننا مهجور يتلى على أرواح الأموات , ولا يتدبره إلا قلة قليلة من الذين تفضل الله تعالى عليهم بالخصوصية, بينما لم يستكين الكثيرون من باحثي الغرب ينقبون في قرآننا عن خطأ يخدم رغبتهم في التشكيك بديننا وقراننا ونبينا.

الحمد لله إلي هدانا إلى هذا ولولا أن هدانا الله ما كنا لنهتدي.
في سورة النحل { وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ }[النمل:19].

الآيات الكريمة من 17-19 من سورة النمل فيها إعجاز علمي قرآني جلي جذب اهتمام علماء الغرب كثيرا وكان سبب اكتشافه من قبل بعضهم دخوله الإسلام والشهادة برسالة محمد علية الصلاة والسلام. هذا الاعجازهو موضوع بحثنا اليوم بعون الله وتوفيقه.

الحشرات أيضاً كائنات تتمتع بقدر عالي من الذكاء والقدرة الذهنية وحسن التصرف في المواقف الصعبة، إن بعضها يعتبر معلماً للإنسان، فتتميز الحشرات وخصوصاً طائفة النمل والنحل بقدرات خارقة على البناء، فمساكنها في غاية الفن والعمارة وتستخدم فيها أفضل وسائل الراحة والآمان، إن مساكنها تشهد لها بتفوقها على غيرها في علم الهندسة، ليس ذلك فحسب بل إنها تتمتع بالمعيشة في مجتمع متحضر للغاية يفتقر إليه معظم سكان الأرض من البشر، فلديها نظام صارم في العمل والمواصلات، حتى حروبها - التي تشنها بعضها على بعض - منظمة جداً، فهناك قادة وجنود وطاعة للأوامر ووضع للخطط وغير ذلك، الحشرات لديها قدرة عالية على التمويه والخداع للهروب من الأعداء، وهذا ما جعلها تمثل 20% من الكتلة الحيوية على كوكب الأرض، لقدرتها العالية في الحفاظ على حياتها وبقائها.

سنبدأ بتفسير الآية أولا ثم نتعرف إلى أسرارها العلمية.

المفردات:

{ أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ}: أي ساروا حتى إذا بلغوا وادي النمل ، وسمى بذلك لأن أغلب الموجود في الوادي هو النمل، كما يقول العرب: وادي فلان، أي أغلب من بالوادي من بني فلان.

{ النَّمْلُ }:
من الحشرات الاجتماعية أي ذات الممالك المنظمة، كمملكة النحل, وللنمل أنواع كثيرة صنفت بحوالي 14،000 نوع., يشكل النمل مستعمرات و تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة ومستعمرات منظمة جدا تتألف من ملايين النملات تتكون في معظمها من الإناث العقيمة الغير مجنحة التي تسمى بطبقة "العمال"أو "الجنود"، بينما تسمى الذكور بالمخصبة وتحكم هذه المستعمرات عادة " الملكة" و يقوم شعب المستعمرة على خدمتها .

النمل مجتمع منظم يقوم بتقسيم العمل وتنظيم المهام ومتطلبات الحياة بشكل تعاوني تكافلي متكامل ، ويكون الاتصال بين الأفراد بالكلام والصوت خلافا للنحل الذي تتصل أفراده بلغات الرقص والحركة, (تعرضنا لذلك في بحثنا نحل العسل) ، وللنمل القدرة على حل المشاكل المعقدة سواء في هندسة وانجاز البناء أو جمع وتخزين الغداء, وهي تتساوى بهذا مع المجتمعات البشرية المنظمة.و النمل موجود في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

وللنمل ألوان مختلفة؛ معظمها أحمر أو أسود، والأخضر والأصفر أقل شيوعا، و منها الاستوائية ذات بريق معدني مميز. مع تنوع أكبر في المناطق المدارية.

 

النمل متميز في شكله وتركيبه عن الحشرات الأخرى , الرأس يتكون من ثلاثة أجزاء مميزة. لها هيكل خارجي صلب ,وقد ذكر القرآن الكريم في إعجاز جلي للعلم بأن جسد النمل جسد صلب يتحطم , (ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ) .وقد بحث الكثير من علماء الغرب في هذا الوصف ألقراني وثبت لهم حقيقة العلم به, مما أدى إلى إسلام عدد منهم.

يحتوي رأس النمل على العديد من الحواس. وله(عيون بسيطة) صغيرة ويقال أن عيون النمل لا تتمتع بقدرة عالية على الرؤيا, و لذا كان له حواس استشعارية تستخدم لنقل واستقبال الإشارات عن طريق اللمس. ويتمتع بفكين قويين تستخدم لنقل الغذاء والتعامل مع الكائنات الأخرى في القتال, ، وبناء الأعشاش ...

للنمل ستة أرجل تتعلق على ("الصدر"). ولها مخالب حساسة في نهاية كل ساق تساعده للصعود والتشبث بالسطوح. معظم الملكات والذكور لها أجنحة؛ وتتشكل أجنحة الملكات بعد الزواج، وهي السمة المميزة لهن.

حياة النملة تبدأ من البيض الملقح للملكات, وتخضع إلى مراحل من التحول, من البيضة لليرقة إلى مرحلة ما قبل البلوغ أي الشرانق...

مستعمرات النمل يمكن أن تعمر طويلا. والملكات يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 30 سنة، ويعيش العمال الذكور من 1 إلى 3 سنوات. وينشط النمل طوال العام في المناطق الاستوائية، ولكن في المناطق الأكثر برودة فيخضع النمل إلى السكون في فصل الشتاء, .

 

يقول بعض العلماء الغربيون أن النمل يتواصل بواسطة إشارات كيميائية تسمى "الفيرومونات " بينما يؤكد خالق النمل سبحانه أن النمل يتكلم وله لغاته وقد سجل بعض الباحثين ملاحظات مهمة حول استخدام النمل إشارات صوتية خاصة يطلقها أثناء إحساسه بالخطر، فنجد أن إحدى النملات تتولى مهمة التحذير، فتطلق نداءً تستقبله صديقاتها وتفهمه، وتستجيب له على الفور، استمع معي إلى صوت النملة وهي تحذر بقية النملمن خطر ما، للاستماع اضغط هنا(2) وهذا صوت لنملة أثناء حياتها الطبيعية في حالة العمل والحركة وجمع الطعام، اضغط هنا للاستماع. (2)

مملكة النمل: تتكون المملكة من :الملكة وهي رأس السلطة وهي الأنثى الخصبة، و دورها هو وضع البيض وإدارة الحكم في المملكة.
الذكور الملقحة : وهم ذكور خصبة، ودورها هو تلقيح الملكة فقط.
الشغالات (العاملات): وهي إناث عقيمة، تقوم بكل أعمال المملكة، بتوزيع دقيق، كل حسب قدرته.
العساكر (الجنود): وهم ذكور عظيمة، ويعتبر الجناح العسكري للمملكة.

 

{ قَالَتْ نَمْلَةٌ }: عن قتادة أنه دخل الكوفة فالتف عليه الناس فقال : سلوا عما شئتم فسأله , أبو حنيفة رضي الله عنه وهو شاب عن نملة سليمان أكانت ذكراً أم أنثى؟ فأفحم فقال أبو حنيفة رضي الله عنه : كانت أنثى. فقيل له : بماذا عرفت؟ فقال : بقوله { قالت نملة } ولو كانت ذكراً لقال قال نملة، و (لعلها هي ملكة النمل بصفتها الآمرة ) فكلمة ( قالت)، فيها التاء للتأنيث، وهذا يدل على الملكة وإما الشغالة.والغالب أن الملكة هي التي قالت فهي أم الجميع، وواجب الأمومة يفرض عليها أن تخاف على ذريتها أكثر من خوف غيرها، وذلك واضح من سياق الآية كونها هي الآمرة الناهية في المملكة.

{ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ }:ليس القول" ادخلن" فنسب للنملة المتكلمة إدراك الخطر وفهمه و رد الفعل الطبيعي بالنداء على أبناء مجتمعها, والطلب لهم دخول المساكن لتأويها خشية أن يحطمها سليمان وجنوده بلا شعور أو قصد منهم.

{ مَسَاكِنَكُمْ }: مملكتكم. (مساكن) بصيغة الجمع توحي بأن هناك عديد من المساكن بمعنى تجمع سكاني والتجمعات السكانية يلزمها نظام وهندسة وعليه نفهم أن ثمة فن وهندسة ونظام وقوانين ...أنها المدينة والمدنية.

{ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ }:لا يكسرنكم، لا يهشمنكم (والتحطم): الكسر لشيء صلب, فعند كسر أي جزء من الهيكل تنزف محتويات الجسم ويخرج عن آخره، ثم يصيبه الجفاف، وتنتهي حياته... فالكسر هنا غير قابل للجبر، ولكنه يؤدي إلى تحطيم الحشرة تماماً وموتها... في زمن نزول القرآن لم يكن لأحد علما بشأن معنى " يحْطِمَنَّكُمْ " ولكن في العصر الحديث عصر البحث والبرهان والدرس العلمي وبعد دراسات كثيرة تأكد العلماء أن للنمل هيكل عظمي خارجي صلب جداً يسمى exoskeleton وهي مادة أشبة بالسيلكون الذي يدخل في صناعة الزجاج , ولذلك فإن النملة لدى تعرضها لأي ضغط فإنها تتحطم، ولذلك قال تعالى على لسان النملة (لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ) وبالتالي فإن كلمة (يَحْطِمَنَّكُمْ) دقيقة جداً من الناحية العلمية, ومن الإعجاز العلمي للقرآن.

{ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }:اعتذرت النملة عن النبي سليمان عليه السلام بقولها أن هناك احتمال أن يدوس سليمان وجيوشه على النمل دون أن يشعروا وهنا إشارة واضحة لتبرئة النبي عليه السلام من قصد التحطيم للنمل لو شعر به.

سمع سليمان عليه السلام صوت النملة؟ قال الله تعالى:-" وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ" وقد كان لسليمان عليه السلام معجزة فهم كلام الجن والطير والحيوان .

فالله سبحانه وتعالى هو الذي يُسمع، فكما أسمع الله سليمان عليه السلام قول النملة وأفهمه إياه على بعد مسافة ما، أسمع سارية قول عمر رضي الله عنه رغم بعد المسافات... وهكذا المؤمن الحق، يسمع ويرى بنور الله، فقد خرج رجل على عثمان بن عفان رضي الله عنه يوماً فقال له: ما لي أرى أثر الزنا في عينيك، فقال الرجل: أوحيٌ بعد رسول الله يا بن عفان ؟ قال: بلى، اتقوا فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله...

العلم يثبت أن النمل يتكلم

(وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38].

ساهمت تكنولوجيا صوتية متطورة في اكتشاف قدرة النمل على الثرثرة والكلام داخل وكره، وتبين أن النمل يصدر ترددات صوتية لم يكن أحد يعرفها من قبل، ولكن القرآن أشار إليها، فقد وضع فريق من العلماء مكبرات صوت صغيرة جداً داخل بيوت النمل لنقل الأصوات التي تصدرها الملكة والتي تدفع النمل إلى التركيز والانتباه. ووجدوا أنهم عندما استمعوا إلى أصوات الملكة تبين أن النمل يتوقف عن الحراك ما إن يسمع صوت الملكة، فيرفع قرون الاستشعار لساعات طويلة دون الإتيان بأي حركة، وإذا ما اقترب أحد من البيت يهاجمه النمل بسرعة. ويؤكد الباحثون (حسب صحيفة تايمز أوف لندن البريطانية) أن النمل لديه مفردات أكبر مما كان يظن سابقاً. فالأصوات المختلفة داخل مستعمرة النمل الواحدة يمكن أن تستفز للقيام بردات فعل مختلفة.

نشرت صحيفة التايمز البريطانية الشهيرة مقالا في عددها الصادر بتاريخ 6 فبراير ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) تحت عنوان(التلال حية بأصوات النمل وهو يتحدث مع بعضه البعض)..(المقال يتحدث عن اكتشافات علمية جديدة تتعلق بخاصية التخاطب وتبادل الحديث في مملكة النمل.. ويذكر المقال أن الاكتشافات الحديثة قد بينت أن لغة التخاطب عند النمل متطورة ومتقدمة على نحو كبير أكبر مما كان يعتقد قبل ذلك.وأشار المقال إلى أن التطور الحديث في مجال التكنولوجيا الصوتية قد مكن العلماء من اكتشاف أن النمل يتحدث مع بعضه البعض بصورة دورية.. وأوضح المقال أنه من خلال وضع ميكروفونات وسماعات دقيقة في أعشاش النمل تمكن الباحثين من إثبات أن الملكة تصدر الأوامر للعمال)..
وإليكم النص:
(
ونقل المقال تعليقا للبروفيسير جيرمي توماس من جامعة إكسفور: ذكر فيه أنه من خلال تسجيل أصوات الملكة وهي تصدر الأوامر للعمال وإعادة بث هذه الأصوات المسجلة بواسطة سماعات دقيقة جدا داخل الأعشاش تبين وجود ردود أفعال منتظمة تصدر من باقي النمل تتمثل في إبراز قرون الاستشعار ورفع الفك والتأهب للهجوم ضد أي أخطار قادمة.. وأضاف أن أهم ما تم اكتشافه هو أن الأصوات المختلفة تجعل النمل يقوم بردود فعل مختلفة أيضا طبقا لكل صوت..
وإليكم النص:


ونقل المقال أيضا تعليقا للباحثة فرانسيسكا باربرو من جامعة تورين (ذكرت فيه أن الاكتشافات الحديثة قد أثبتت أن ما قد قيل قبل ذلك عن عدم وجود دور للتخاطب في تبادل المعرفة بداخل مملكة النمل كان غير صحيح)..
وإليكم النص الحرفي:

لقد أنفق الباحث الدكتور Robert Hickling سنوات طويلة في مراقبة الحشرات ورصد الترددات الصوتية التي تطلقها، ولكن لم يكن هناك إمكانية لتأكيد ذلك إلا عندما تمكن من تسجيل الأصوات التي يصدرها النمل! وقد كان الهدف هو تتبع وجود النمل في المحاصيل الزراعية فلم يجدوا طريقة أجدى من تتبع صوت النمل!
ولكن الذي أدهش ذلك العالم أن الترددات الصوتية التي يصدرها النمل تختلف من نملة لأخرى ومن . لآخر.وأوضح جيريمي توماس من جامعة أوكسفورد، إلى أن ميكروفونات صغيرة جداً ومكبرات صوت وضعت داخل أوكار النمل لنقل الأصوات التي تصدرها الملكة والتي تدفع النمل على التركيز والانتباه. وقال توماس :- أنه عندما استمعنا إلى أصوات الملكة تبين أن النمل يتوقف عن الحراك ما أن يسمعها فيرفع قرن الاستشعار والفك لساعات طويلة من دون الإتيان بأية حركة وما أن يقترب أحد من الوكر يهاجمه النمل بسرعة، واعتبر توماس ان التحليل الإضافي يكشف أن بين النمل مفردات أكبر مما كان الجميع يظنونه.
وأضاف توماس أن الاكتشاف الأهم هو أن الأصوات المختلفة داخل مستعمرة النمل الواحدة يمكن أن تستفز للقيام بردات فعل مختلفة.
عندما تهاجم النملة إحدى اليرقات فإنها تصدر أصواتاً مرعبة بالنسبة لليرقة، وهذه الأصوات كانت مجهولة تماماً وهي تشبه المعركة التي يخوضها البشر، عندما يحاولون إخافة الأعداء، استمع لصوت نملة تهاجم يرقة، وسبح الله تعالى!

تطلق النملة إشارات استغاثة أيضاً عندما تكون في حالة خطر، فهي مثل البشر تماماً تستغيث بغيرها من النمل، ويستطيع النمل التقاط هذه الأصوات بل ومعرفة مكان النملة المستغيثة، وربما تحديد نوع المعونة المطلوبة، فسبحان الذي علم هذه النملة لغة الكلام. للاستماع إلى صوت نملة تستغيث

إقرأ 2607 مرات
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
نشرت في معلومات عامة

وسائط

إضغط على أعجبني وإنضم إلي صفحتنا الآن

معلومات مختلفة



اتصل معنا

معلومات

المميز من الصور ومقاطع الفيديو

Style Setting

Fonts

Layouts

Direction

Template Widths

px  %

px  %