معلومات قيمة
الثعلب الطائر حيوان عجيب مهدد بالانقراض - السبت, 23 شباط/فبراير 2013 21:57
عين الانسان كما لم تراها من قبل : - السبت, 26 كانون2/يناير 2013 23:12
معتقدات تاريخية مجنونة! - الثلاثاء, 01 كانون2/يناير 2013 22:52


اختراع اسلامي من العصور الوسطى و نموذج هندسي جامع للحضارات المختلفة

 

ساعة الفيل هي عبارة عن اختراع اسلامي من العصور الوسطى بواسطة العالم الجزري (اسمه الكامل: أَبُو اَلْعِزِ بْنُ إسْماعِيلِ بْنُ الرِّزاز الجزري) و هي عبارة عن ساعة مائية على شكل فيل ضخم بالاضافة الى عناصر أخرى موزعة أعلى الفيل في بيت صغير تصدر صوت و حركة كل نصف ساعة. بالاضافة الى الابتكار الميكانيكي

الذي يقدمه هذا الاختراع، تعتبر ساعة الفيل مثال قديم على التنوع الحضاري المتمثل في التكنولوجيا فالفيل يمثل الحضارة الهندية و الاسيوية و التنين يمثل الحضارة الصينية و العنقاء (طائر أسطوري كبير) يمثل الحضارة المصرية القديمة و العمامة تمثل الحضارة الاسلامية.

تعتمد الية التوقيت في الساعة على دلو مملوء بالماء داخل الفيل،بداخله وعاء يطفو على سطح الماء و به قتحة صغيرة من الوسط. يحتاج الوعاء الى نصف ساعة ليمتلأ عبر هذه الفتحة. أثناء التعبئة يسحب الوعاء معه خيط متصل بالبرج أعلى الفيل على مبدأ “السي سو” و هذا يؤدي الى افلات كرة تسقط في فم الافعى مما يجعل الافعى تنحني للامام ساحبة معها الوعاء المغمور بالماء داخل الفيل عن طريق خيوط. في نفس الوقت و عن طريق مجموعة من الخيوط أحد الشخصيات في البيت تحرك يدها اليمنى أو اليسرى ثم يقوم سائق الفيل بقرع الطبل و هذه العملية كاملة تحتاج الى نصف ساعة من الوقت قبل أن تعود الأفعى للخلف.

 

هناك ميزة ابتكارية اخرى في هذه الساعة و هي أنها تسجل التغير في طول الساعة الخاص بكل يوم، هذا يعني أن معدل التدفق يتغير يوميا ليناسب الاختلاف في طول الأيام خلال السنة و لتحقيق ذلك يوجد في الساعة دلوان علوي و سفلي، العلوي متصل بالية تحديد الوقت و السفلي متصل بمنظم عملية التدفق.
يوجد نسختان مماثلتان من ساعة الفيل في العالم أحدها في مول ابن بطوطة في دبي- الامارات العربية المتحدة (وهو مول خاص يحتوي على أهم المعالم للمناطق التي جالها الرحالة الشهير ابن بطوطة) و الاخرى في احد المتاحف في سويسرا. صور للساعة

 

إقرأ 1836 مرات
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
نشرت في إسلاميات

وسائط

إضغط على أعجبني وإنضم إلي صفحتنا الآن

معلومات مختلفة



اتصل معنا

معلومات

المميز من الصور ومقاطع الفيديو

Style Setting

Fonts

Layouts

Direction

Template Widths

px  %

px  %